Wednesday, March 28, 2012

كيمياء الصلاة ـ مناقشة عامة



أسلوب الكتابة
أسلوب الكتاب أسلوب بسيط و لغته سهلة وميسرة. اعتمد الكاتب في شرحه على الأمثلة و الاستشهاد بالنصوص من القرآن و السنة مما يجعل القارئ يفهم بسهولة و يستفيد أكثر من مجمل المفاهيم المطروحة. و قد أعجبني قيام الكاتب بتقسيم الأفكار إلى فقرات معنونة فهذا يساعد على التركيز أكثر.


ما أتفق فيه مع الكاتب
1. الرجوع إلى الأصل اللغوي للكلمات كان موفقا بشكل كبير، لأنه ساهم في فهم المعاني الحقيقية للألفاظ المرتبطة بالصلاة و فتح ٱفاقا لمعان أعمق و أوسع.

2. لقد أبدع الكاتب في الربط بين الأحاديث و الٱيات و هذا يدل على الجهد الكبير الذي قام به في كتابة السلسلة، و قد ساعد هذا الربط في اكتشاف مفاهيم جديدة و مختلفة عما هو متعارف عليه.

3. إخراج الصلاة من المفهوم الفردي الضيق الذي نحصرها فيه، و ربطها برسالتنا الأسمى و هي تعمير الأرض.

4. الصلاة هي عماد الدين، لذلك فكل ما يرتبط بها من كلمات و حركات يجب أن يكون مميزا و مختارا بشكل يتوافق و الغاية منها، و هذا ما حاول الكاتب اكتشافه و قد نجح فيه بشكل مذهل.

ما لا أتفق فيه مع الكاتب
1. الإطناب و التفصيل في شرح بعض الآيات و المفاهيم التي في وجهة نظري واضحة و لا تحتاج لتفسير معمق، و هذا جعلني أمل في بعض المواضع. 

2. أعتقد أن تأويل الآيات يجب أن يكون له ضوابط و قوانين حتى لا نخرج النصوص من سياقها، و بما أنني لست عالمة بالتفسير، أظن أن على العلماء الثقاة المعتدلين و الذين هم ليسوا ضد الاجتهاد، مراجعة الكتاب من أجل إجازته، لأنه سيصبح بذلك مرجعا موثوقا يقتدي به الناس و يفيدهم على اكتشاف كنوز الصلاة. 

تقييم الكتاب
الكتاب رائع، أسلوبا و مضمونا و هدفا و يبدو أن الكاتب بذل جهدا كبيرا في كتابته. و بالرغم من أن لدي بعض التخوفات من تأويل النصوص، فهذا لا ينقص أبدا من قيمة الكتاب، لذلك تقييمي له 5/5.

خاطرة
وجهة نظر الكاتب عن حديث الأعرابي جديرة بالاهتمام، فبالنسبة له رد الرسول صلى الله عليه و سلم كان خاصا بالأعرابي و أخذ بعين الاعتبار ظروف الدولة الإسلامية آنذاك و دور الأعراب في بنائها. و لكن رأيي في هذه النقطة يختلف قليلا عن رأي الكاتب مع أنه يتفق مع الهدف من الكتاب. إن الرسول صلى الله عليه و سلم قد أوتي جوامع الكلم، فلم لا ننظر إذن إلى الحديث من زاوية مختلفة؟ ألا يمكن أن يكون الرسول عليه الصلاة و السلام قصد من هذا الحديث القيام بأركان الإسلام على أكمل وجه، أي بالشكل الذي وضحه الكاتب في هذه السلسلة، في هذه الحالة، ألا يكون هذا كافيا؟

الصلاة كما رأينا من خلال الكتاب أكثر من مجرد حركات أو خشوع مزيف، إنها إذا فهمناها جيدا و أحسنا إقامتها ستكون بداية للقيام بمهمتنا الرئيسية في هذه الدنيا، و هي تعمير الأرض، و كذلك باقي الأركان، الشهادتان و الصوم و الزكاة و الحج، إن فهمنا كنهها و حاولنا تطبيقها كما يجب ستوصلنا إلى عبادة الله مخلصين له الدين، ستعيننا على تحقيق التوازن في جميع نواحي حياتنا و في علاقتنا مع أنفسنا، مع الآخرين، مع أمتنا و مع الله. و لا يجب أن ننسى أنه لو وضعت السماوات والارض فى كفة ووضعت "لا إله إلا الله" وحدها فى كفة  لرجحت كفة  "لا إله إلا الله" ، و لكن بشرط أن يكون الإيمان بها كاملا أي فكرا و سلوكا. 

من أجل هذا أعتقد أن الحديث لم يكن خاصا بالأعرابي، و لكنه عام لكل الأمة، إلا أنه يجب التفكر في معانيه أكثر!


No comments:

Post a Comment