Friday, January 6, 2012

ألواح و دسر ـ الكاتب

انتهيت مؤخرا من قراءة رواية "ألواح و دسر" للكاتب المتألق أحمد خيري العمري. كما أسلفت سابقا، سأقدم لكم تعريفا للكاتب ثم أنتقل إلى تحليل الرواية.

د. أحمد خيري العمري
  أحمد خيري العمري
باحث مهتم بفكرالنهضة المستمدة من الثوابت القرآنية، ولد في بغداد عام 1970م لأسرة موصلية الجذور، تخرَّج من كلية طب الأسنان - جامعة بغداد عام 1993م، لكنه عرف ككاتب إسلامي، اختير عام 2010 ليكون الشخصية الفكرية التي تكرمها "دارالفكر" في تقليدها السنوي.

متزوِّج، وله من الأولاد: "زين العابدين"، "آمنة" و"أروى".

أصدر كتابه الأول "البوصلة القرآنية" في عام 2003م، من الأفكار المهمة التي وردت في هذا الكتاب فكرة التساؤل الإبراهيمي التي عرضها العمري كركيزة للإسلام الأول ممثلة في النبي إبراهيم الذي كان أول من أطلق عليه القرآن لفظ مسلم، والنبي إبراهيم في القرآن وبخلاف كل الكتب السماوية السابقة وصل إلى إيمانه عبر التساؤل ورفض الاجوبة السائدة (سورة الأنعام الآيات 74-79).

ينتقد العمري ما يسميه المؤسسة الدينية التقليدية، التي يرى أنها تمثل إرثاً ضخماً يعود لتاريخ ما بعد الخلافة الراشدة وقد اختلط بالموروث الشعبي وغير الديني، وكذلك بالجهات الرسمية والسياسية، وهي تنوب عن الإسلام رسمياً وفكرياً وتحتمي بنصوصه رغم أن كثيراً من أفكارها -حسب العمري- تناقض المفاهيم الإسلامية الأصيلة.
 
له الآن ستة عشر عنوانًا مطبوعًا، غير المقالات المنشورة، وهي:
1- البوصلة القرآنية 2003
2- ليلة سقوط بغداد 2004
 
3- سلسلة "ضوء في المجرة".. ست عناوين 2005
4- الفردوس المستعار والفردوس المستعاد 2005
5- أبي اسمه إبراهيم / رواية  2006
6- سلسلة "كيمياء الصلاة".. خمس عناوين 2008
7- ألواح ودُسُر / رواية 2009 


المصادر:

2 comments:

  1. Je n’ai qu’à te féliciter chère Amal pour ce blog très intéressant que je n’hésite jamais à partager avec toutes mes connaissances. En effet, quand on trouve ce genre d’initiative avec cette rigueur qui s’agit non seulement la lecture (et qui manque bcp chez nous comme habitude), mais en plus faire un résumé, extraire les idées principales, afficher une fiche sur l’auteur et finir par une analyse. Vraiment c’est un effort à saluer. Bravo Amal

    ReplyDelete
    Replies
    1. Merci Salmaa pour ton commentaire :)

      J'espère que le blog va t'encourager à lire plus et j'attends tes interventions sur les analyses des livres.

      Delete